JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

الاكتئاب قد يسبب السكتة الدماغية ويجب التدخل عند ظهور هذه الأعراض

 بقدر ما تزيد #أعراض ال#اكتئاب يزيد معها خطر الإصابة ب#سكتة دماغية، وفق ما أثبته باحثون في دراسة أميركية أجريت. لطالما كانت هناك عوامل خطر معروفة للسكتة #الدماغية كالسكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، لكن تبين أن ثمة عوامل خطر جديدة تؤدي دوراً في ذلك ايضاً وعلى رأسها الاكتئاب الذي يبدو انه يضطلع بدورٍمهم في ذلك، بحسب ما نشر في webmd.


انطلاقاً من ذلك، يدعو الباحثون إلى التركيز على عوامل الخطر المستجدة كهذه للوقاية من السكتة الدماغية.


وكانت الدراسة الأميركية قد تناولت مجموعة من 24000 متطوع تخطى سن الـ 45 في الولايات المتحدة ولم تكن لدى أي منهم أية إصابة سابقة بسكتة دماغية. وتمت المتابعة خلال 9 سنوات وضع خلالها مقياساً للاكتئاب وفق العوامل المسببة التي يمكن أن يتعرض لها المتطوعون. تبين في الدراسة أن الأشخاص الذين عانوا الاكتئاب وفق المقياس المعتمد بمعدل كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 39 في المئة. اما الذين سجلوا معدل يتخطى الـ4 في مقياس الاكتئاب فكانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 54 في المئة. علماً أن الدراسة تناولت متطوعين، من السود والبيض، وتبين فيها أنه لم يكن للعرق من تأثير على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لجهة الزيادة أو النقصان. انطلاقاً من هذه الدراسة، تبين أنه ثمة حاجة إلى المزيد من البحث في هذا الشأن لاعتبار ان هذا قد يساهم في الوقاية من السكتة الدماغية التي تهدد حياة كثيرين.





ما هي السكتة الدماغية؟


السكتة الدماغية حالة طبية طارئة يحصل فيها انسداد في أحد #شرايين الدماغ تستدعي التدخل السريع لأن خلايا الدماغ تموت سريعاً وعندها لا يمكن العودة إلى الوراء في حال عدم المعالجة الآنية. علماً أن هذه الحالة قد تسبب الفالج أو حتى الوفاة.

<><>

ما الأعراض التي يمكن ملاحظتها وتستدعي التدخل السريع؟


-التنميل أو الضعف في الجسم، خصوصاً من جهة واحدة


-غشاوة في النظر من جهة واحدة أو من الجهتين


-صعوبة في البلع


-آلام حادة في الرأس لا مبرر لها


-دوار


-خلل في التوازن عند المشي


-ارتباك وصعوبة في النطق أو فهم ما يقوله الآخرون.


يُطلب من الشخص الذي يعاني أياً من هذه الأعراض أن يبتسم فإذا لوحظ هبوطاً في الابتسامة من جهة واحدة أو إذا طلب منه حتى أن يردد جملة وكان عاجزاً عن وضع الكلمات فيها أو في حال شعوره بتنميل في الذراع أو ضعف فيه، من الضروري التحرك سريعاً والتوجه إلى المستشفى دون تأخير لأن لكل ثانية أهمية كبرى هنا لكون خلايا الدماغ تموت سريعاً خلال دقائق من دون أوكسيجين فيفقد الجسم عندها وظائف عديدة. أما العلاج الذي يعطى لوقف تطور الحالة فيجب أن يكون سريعاً لتجنب الأضرار التي يمكن أن تحصل والتي لا يعود ممكناً العودة فيها إلى الوراء

الاكتئاب قد يسبب السكتة الدماغية ويجب التدخل عند ظهور هذه الأعراض

؏ــبــڦ ا̍ڵــۑْۧــٰا̍ڛۣــمۭــﯧْۧــنۨ

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة